رينو رافال طائرات وحراشف وأشياء أخرى!

وفق ما نذكر، لم ترتبط علامة رينو بالطيران إلا أواخر عشرينات القرن الماضي، عندما قررت إنتاج محركات للطائرات العسكرية الأمريكية ولم تكن ناجحة، ثم اتجهت لإنتاج المحركات للطائرات المدنية وحققت نتائج أفضل. فكان أن استحوذت على صانع الطائرات كودرون Caudron في الثلاثينات بل وحطمت أرقامًا قياسية للسرعة إلى أن أُمِّمت الشركة عام 1944.

هذا باختصار تاريخ رينو فيما يتعلق بالطائرات، واليوم تأتينا بطراز جديد هو الأكثر تطورًا وفخامة في تشكيلتها، اسمه رافال Rafale، وتقول أن تفاصيله مستوحاة من الطائرات!

الاسم رافال Rafale يعني العاصفة بالفرنسية

تجسد رينو رافال أحدث لغة وتقنيات التصميم الخاصة بالصانع الفرنسي، ويرى البعض من متابعينا على الفيسبوك أن الخطوط تتشابه مع سيارات بيجو. رُبما يكون ذلك واضح لدى البعض، ويقولون في ذلك أن جيل فيدال Gilles Vidal، رئيس التصميم السابق في بيجو انتقل فعليًا إلى رينو، ولكن كل ما يُمكننا رؤيته هو توجه الفرنسيين نحو تبني خطوط تصميم معقّدة نسبيًا، بتقاطعات حادة.

نُلاحظ أن الجُزء السُفلي من السيارة يأتي بالأسود، وذلك لتكوين خدعة بصرية تُقلل من “بدانة” السيارة وتجعلها تبدو أرشق. الواجهة الأمامية ملأى بالتفاصيل، وأجملها تلك في شبك التهوية التي تبدو كـ “حراشف” المُحيطة بعلامة رينو الجديدة، وفي الخلف تأتي رافال بخطوط حادة مرة أخرى تتجه مُعظمها نحو عاكس الهواء. العجلات ضخمة بقياس 20 بوصة، أما السقف المُسمّى Solarbay فزجاجي، يأتي بخاصية يُمكن من خلالها تعتيم الجزء الأمامي أو الخلفي منه، أو تعتيمه بالكامل.

في الداخل، تأتي مقصورة رافال مشابهة لما رأيناه في أوسترال، مع شاشة وسطية مثبتة طوليًا بقياس 12.3 بوصة، أسفلها أزرار حقيقية لتشغيل نظام التكييف (شكرًا رينو). هناك مقبض كبير الحجم في المنتصف ليس له علاقة بعلبة التروس، فالأخيرة يمكن التحكم بها عبر ذراع صغيرة خلف المقود، ووراء المقبض الوسطي قاعدة كبيرة لشحن الهواتف الذكية لاسلكيًا.

الشاشة أمام السائق بقياس 9.3 بوصة، وفي الأرجاء ستجد تفاصيل مصنوعة من الفلين المصبوغ بشكل يجعله يبدو كالصخر أو ربما الرخام. أما في الخلف، فهناك مسند لليد يحتوي على حمالات للأكواب، يُمكن إدارتها لتصبح مكانًا مناسبًا لتثبيت الأجهزة اللوحية ومتابعة ما يحلو لك أثناء الرحلة.

يُشار إلى أن صندوق التحميل يأتي بحجم كبير نسبيًا يبلغ 647 لترًا، أي ما يُقارب الحيز المتوفر في إسباس ذات الخمسة مقاعد.

محركات رينو رافال

تعتمد رينو رافال القاعدة التقنية CMF-CD المُستخدمة لدى طرازات مثل أوسترال وإسباس وسينيك وتاليسمان، بالإضافة إلى نيسان باثفايندر ونيسان كاشكاي ونيسان اكس تريل. أما نظام الدفع فهجين حصرًا، يتألف من محرك عامل بالبنزين بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر، يُنتج قدرة 129 حصانًا وعزم 205 نيوتن متر، يؤازره محرك كهربائي وبطارية ليثيوم أيون بطاقة 2 كيلوواط ساعي بحيث يبلغ ناتج النظام 197 حصاناً (146 كيلوواط) وعزم دوران 205 نيوتن متر.

ستوسع رينو تشكيلة رافال لاحقًا مع طراز هجين آخر يمكن شحنه مباشرة بالكهرباء PHEV (الصورة أعلاه) يحمل اسم E-Tech 4×4 يتميز بقدرة تبلغ 296 حصان (221 كيلوواط)، ويستفيد من محرك كهربائي على المحور الخلفي ليصبح الاندفاع بالعجلات الأربعة.

تقول رينو أنها عدّلت بعض المكونات للقاعدة التقنية لتوفير المزيد من متعة القيادة، فمثلًا يأتي نظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات، كما أن التوجيه يتم بالعجلات الأربعة “4Control Advanced”. وكل ما سبق ينافس ما تقدمه سيتروين C5 X وبيجو 408 وربما بعض السيارات الكوبيه الكروس أوفر الأخرى.

صور رينو رافال للعام 2024

The post رينو رافال، طائرات وحراشف وأشياء أخرى! first appeared on Arabs Auto.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم